advicon

اصدارات copy copy



Book Shelf الكتاب السنوي 2012/2013
الكتاب السنوي 2013/2014
الكتاب السنوي 2014/2015

 

sowar

img_8781.jpg

archive

English French German Italian Portuguese Russian Spanish

عدد الزوار

free website counters

عدد القراءاتwebsite counter

نمط القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة... رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط PDF طباعة إرسال إلى صديق
الثلاثاء, 02 يوليو 2019 14:09

IMG 1206

 

نمط القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة... رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية بعنوان "، نمط القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة (عمان) وعلاقته بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين للباحثة أسمهان رفيق أبو شريخ.

وهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة(عمان) وأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين.

واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وهي مكونة من محورين، الأول أداة القيادة الخادمة إذ تكونت من(35) فقرة، والمحور الثاني أداة الأداء الوظيفي وتكونت من(37) فقرة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما.

وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة الخادمة ودرجة ممارسة الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في العلصمة عمان مرتفعة ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة القيادة الخادمة تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير سنوات الخدمة لصالح المساعدين ذوي الخدمة الأكثر من 10 سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة القيادة الخادمة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة مستوى الأداء الوظيفي تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة مستوى الأداء الوظيفي تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة.

وأوصت الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم القيادة الخادمة والتشجيع على تبنيها وزيادة ممارستها بسبب الحاجة لها وتأثيرها على تحقيق فاعلية المؤسسات التربوية المختلفة، وتشجيع المديرين على تجريب أساليب جديدة في تفعيل مجالات القيادة الخادمة ضمن فرق عمل منظمة تنسجم مع الخطة التطويرية في مدارسهم لوجود أثر إيجابي لها على الأداء الوظيفي.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد أبو كريم رئيسًا ، والأستاذ الدكتور رياض ستراك مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور محمد ابراهيم القداح عضوًا خارجيًا.

e-max.it: your social media marketing partner
  Payday Loans In Illinois. Therefore, we can say that the active substances in its composition are more perfectly mixed. Vardenafil is not only present in the original Order Levitra, but also as part of its analogs.

  أخبار    |    اصدارات   |   اضاءات   |   فرسان التغيير  | اطلالة الصحافة  |   مجتمع الجامعه

لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر meu news

.الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها




Design By Unlimited Dimensions