advicon

اصدارات copy copy



Book Shelf الكتاب السنوي 2012/2013
الكتاب السنوي 2013/2014
الكتاب السنوي 2014/2015

 

sowar

img_0114.jpg

archive

English French German Italian Portuguese Russian Spanish

عدد الزوار

free website counters

عدد القراءاتwebsite counter

مدى تأثير اللافتة التجارية على التلوث البصري للشارع التجاري رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 28 يوليو 2019 12:33

IMG 1638

 

مدى تأثير اللافتة التجارية على التلوث البصري للشارع التجاري رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

عمان- نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستيرفي تخصص التصميم الجرافيكي بكلية العمارة والتصميم بعنوان " مدى تأثير اللافتة التجارية على التلوث البصري للشارع التجاري مدينة عمان: شارع وصفي التل حالة دراسية" للباحثة ايناس نبيل درادكة .

وهدفت الدراسة إِلى إيجاد آليةٍ لإعادة التوافق البصري والانسجام إلى البيئة البصرية في الشارع التجاري، من خلال تنظيم وإيجاد المعايير التصميمية المناسبة لعرض اللافتات التجارية في شوارع مدينة عمان، ويتناول البحث شارع وصفي التل كحالةٍ دراسية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج الاستدلالي لتناسبهما مع أغراض الدراسة.

ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانتين، احتوت الاستبانة الأولى على مجموعةٍ من المحاور الخاصة بتحليل اللافتات التجارية بناءً على الوحدات التي تتكون منها اللافتات، وتقنية تنفيذها وعملية بنائها التصميمي وعلاقتها بمحيطها المعماري، أما الاستبانة الثانية فقد تم إعدادها لاختبار فرضية الدراسة، حيث تكون مجتمع الدراسة من الخبراء في مجال التصميم الجرافيكي العاملين في مكاتب وشركات الدعاية والإعلان البالغ عددها (269) مكتباً وشركة وذلك حسب إحصاءات غرفة الصناعة والتجارة لعام 2017، كما شمل مجتمع الدراسة كافة الجامعات الأردنية المعنية في مجال التصميم الجرافيكي والبالغ عددها (12) جامعة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائيّة عند مستوى (α≤0.05) للعشوائية في انتشار اللافتات التجارية في الشارع التجاري مما يؤدي إلى تلوث بصري وبالتالي إلى صعوبةٍ في الإدراك بالنسبة للمتلقي.

وأوصت الدراسة بعدة توصياتٍ من أهمها: تسليط الضوء على مشكلة التلوث البصري وأثره السلبي في إدراك الفرد، وفي جمالية ووظيفة الشارع التجاري كونه العنصر الأكثر استخداماً في المدن.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة حنان الجميلي رئيسًا ، والدكتور وائل الأزهري مشرفًا ، ومن الجامعة الأردنية الدكتور خالد أحمد العمري عضوًا خارجيًا.

e-max.it: your social media marketing partner
  Today, Ohio Loans Online are legitimate, but there are illegal transactions that are still on the rise. On the global pharmaceutical market this medicine was issued in 2003 by two companies - Eli Lilly and ICOS. Initially, permission to sell Cheap Cialis was obtained in Europe, Australia, New Zealand.

  أخبار    |    اصدارات   |   اضاءات   |   فرسان التغيير  | اطلالة الصحافة  |   مجتمع الجامعه

لا مانع من الاقتباس واعادة النشر شريطة ذكر المصدر meu news

.الآراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها




Design By Unlimited Dimensions